بحث عن ابن قتيبه 694264221
بحث عن ابن قتيبه 694264221
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث عن ابن قتيبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sandy
صاحب الموقع
صاحب الموقع
sandy


انثى
عدد الرسائل : 7451
العمر : 35
البلـــد: : مدينه الحزن
الوظيفة: : طالبه فى عالم الاحزان
الهوايات: : امسح دموعى
مزاجـى: : بحث عن ابن قتيبه W7eed110
الهوايات: : بحث عن ابن قتيبه Travel10
وسام : بحث عن ابن قتيبه Deign_12
نقاط : 8915
التقدير : 5
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

بحث عن ابن قتيبه Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن ابن قتيبه   بحث عن ابن قتيبه Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 10:42 pm

ابن قتيبه


مولده ونشأته

هو أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري أحد العلماء الأدباء،

والحفاظ الأذكياء، كان إماما في اللغة والأدب والأخبار وأيام الناس. وقد أخلص نفسه وفكره وعقله لدينه ولغته، وقضى حياته مجاهدا في سبيل إعزازهما والتمكين لهما. وابن قتيبة من أسرة فارسية كانت تقطن مدينة مرو، وقد ولد سنة 213 في أواخر خلافة المأمون وقد اختلفوا في مكان ولادته فقيل: ولد ببغداد، وقيل: ولد بالكوفة وقد نشأ ببغداد وتثقف على أهلها وأخذ العلم عن رجالها، وقد كانت بغداد تموج حينئذ بأعلام العلماء في كل فن وتهوى إليها أفئدة المثقفين والمتعلمين من أنحاء الدولة الإسلامية. وقد أثرت بغداد في نشأته الفكرية. وتأثر في شبابه بما كان يدور في أوساط العلماء من جدل وتناظر بين أهل السنة والمعتزلة. فأعجب بآراء المعتزلة - في مطلع شبابه - وكانت آراء المعتزلة وأفكارهم قد غلبت على الحياة الفكرية ببغداد. ثم اختير لقضاء الدينور، فأقام بها ونسب إليها وهناك اتصل بعلمائها وفقهائها ومحدثيها. ثم عاد إلى بغداد فاتصل برجال الدولة كعادة غيره من العلماء والأدباء. وفي بغداد انكب ابن قتيبة على الدرس والتحصيل على علماء الحديث وأئمة اللغة والرواية وشيوخ الأدب، وتتلمذ لطائفة من أعلام عصره وروى عن جمع من مشاهير دهره، وأخذ عن كثير من أعيانه وأماثله. أهم شيوخه: نذكر منهم: والده مسلم بن قتيبة، وأحمد بن سعيد اللحياني صاحب أبي عبيد، ومحمد بن سلام الجمحي، وإسحاق بن راهويه، وحرملة بن يحيى التجيبي، ويحيى بن أكثم القاضي، وأبو حاتم السجستاني، وعبد الرحمن ابن أخي الأصمعي، ودعبل بن علي الخزاعي، وإبراهيم بن سفيان الزيادي، وإسحاق بن إبراهيم بن محمد الصواف، ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطيعي البصري، وأبو الخطاب زياد بن يحيى الحساني، وشبابة بن سوار، والعباس بن الفرح الرياشي، وأبو سهل الصفار، وأبو بكر محمد بن خالد بن خداش، وأبو



سعيد أحمد بن خالد الضرير، وأبو عثمان الجاحظ، وأبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد البصري. تلاميذه: ابنه القاضي أحمد، وابن درستويه الفسوي، وأبو سعيد الهيثم الشاشي، وقاسم بن أصبغ بن يوسف بن ناصح البياني، وأبو بكر المالكي، وإبراهيم بن محمد بن أيوب الصائغ، وأحمد بن حسين بن إبراهيم الدينوري. مصنفاته: صنف ابن قتيبة مجموعة كبيرة من التصانيف أجمعوا على أنها عظيمة القدر، جليلة النفع. قال النووي في تهذيب الأسماء واللغات لابن قتيبة مصنفات كثيرة جدا رأيت فهرسها ونسيت عددها، أظنها تزيد على ستين من أنواع العلوم وقال أبو العلاء المعري: خمسة وستين مصنفا. أهمها:

1 - كتاب الوزراء (ذكره في لسان العرب).

2 - كتاب آلة الكتاب (صاحب الاقتضاب).

3 - كتاب صناعة الكتابة

. 4 - كتاب الوحش.

5 - كتاب الصيام.

6 - كتاب غريب الحديث.

7 - مشكل القرآن.

8 - كتاب معاني القرآن.

9 - كتاب القراءات.

10 - كتاب إصلاح الغلط في غريب الحديث لأبي عبيد.

11 - تفسير غريب القرآن.

12 - كتاب الأنوار.

13 - كتاب فضل العرب.

14 - كتاب الميسر والقداح.

15 - كتاب المعارف.

16 - كتاب إعراب القراءات.

17 - كتاب الرد على القائل بخلق القرآن.

18 - كتاب القراءة.

19 - كتاب غريب القرآن.

20 - كتاب تأويل مختلف الحديث.

21 - كتاب عيون الأخبار.

22 - كتاب أدب الكاتب.

23 - كتاب الشعر والشعراء.

24 - كتاب المسائل والأجوبة.

25 - كتاب دلائل النبوة.

26 - كتاب جامع الفقه.

27 - كتاب الفقيه.

28 - كتاب الأشربة.

29 - الرد على المشبهة.

30 - أدب الكاتب.

31 - كتاب المعاني الكبير.

32 - كتاب عيون الشعر.

33 - كتاب التقفية.

35 - كتاب جامع النحو الكبير.

36 - كتاب جامع النحو الصغير.

37 - كتاب الحكاية والمحكى.

38 - كتاب الخيل.

39 - كتاب العلم.

40 - كتاب ديوان الكتاب.

41 - كتاب فرائد الدر.

42 - كتاب خلق

ص 14

الإنسان..

43 - كتاب حكم الأمثال.

44 - كتاب آداب العشرة.

45 - كتاب التفسير.

46 - كتاب معجزات النبي صلى الله عليه وسلم (ذكره أبو الطيب الحلبي في مراتب النحويين).

47 - كتاب تأويل الرؤيا.

48 - كتاب استماع الغناء بالألحان.

49 - كتاب الجوابات الحاضرة.

50 - كتاب الجراثيم.

51 - كتاب تقويم اللسان.

52 - كتاب التسوية بين العرب والعجم.

53 - كتاب القلم. 54 - تاريخ ابن قتيبة.

55 - كتاب معاني القرآن.

والإمامة والسياسة (رغم الشكوك في انتسابه إليه). عملنا في كتاب الإمامة والسياسة: - استعرضنا نسخ الكتاب المطبوعة. واعتمدنا الأكثر ملاءمة للأصل والأقرب إلى الصحة. - دققنا - ما استطعنا بما توفر لدينا من مصادر - الروايات والنصوص وقارناها بغيرها فأضفنا ما سها عنه المؤلف لسبب أو لآخر، كلمة أو جملة أو أكثر. وثبتنا ما أضفناه في المتن بين معكوفتين [] مع الإشارة أحيانا إلى أن الزيادة كانت في الأصول وأحيانا إن تعذر علينا ذلك لفقدان أصل ما أو مصدر ما أو شككنا في صحة نص ما كنا نعود إلى أصول أخرى أثبتت الرواية، وقد يكون الراوي نفسه. - قارنا الروايات المختلفة وأعدنا القارئ إلى مصادرها الأساسية وعلقنا عليها وشرحنا ما التبس منها وما رأيناه ضروريا وذلك كله في الهامش. - قمنا بتخريج الآيات القرآنية الكريمة وعزوناها إلى سورها وأرقامها وانتهينا إلى تخريج الأحاديث النبوية الشريفة - ما استطعنا إلى ذلك - وضبطنا نصوصها ومصادرها. - ضبطنا كثيرا من أسماء الأعلام، وترجمنا لكثير منهم. - ضبطنا وعرفنا بأسماء الأماكن والقبائل وغيرها من معاجم البلدان: يا قوت - البكري - أبي الفداء - اليعقوبي - ابن الفقيه. - قمنا بوضع شروحات وتعليقات مسهبة على النصوص. وبعد قمنا بتنظيم فهارس شاملة وافية شملت:

- فهارس الأحاديث النبوية الشريفة. - فهارس الأعلام الواردة في الكتاب وأبجدتها. - فهارس القبائل والأمم والبطون والعشائر. - فهارس الأماكن وأسماء البلاد والجبال والأودية. - فهارس أيام العرب ووقائعهم. - فهارس للشعر، نظمت حسب القافية. - فهارس الأمثال، الواردة في الكتاب. وبعد نرجو أن نكون بعملنا هذا قد وضعنا كتاب الإمامة والسياسة في مكانته التي يجب أن يحتلها، وقد أهمل طويلا. ونرجو أن نكون - بجهدنا المتواضع - قد قدمنا للقارئ الكريم وللباحث الجليل خدمة بحيث أصبح كتاب الإمامة والسياسة أكثر فائدة من خلال الشروحات التي حاولنا من تثبيتها أن تكون مادته في متناول الجميع قريبة من الدقة. ونرجو أن نكون قد وفقنا في خدمة تراثنا من خلال هذا العمل. حيث أبادر إلى التأكيد أنني ألتزم متابعة بذل الجهد والعطاء، لتكون المساهمة أكثر فاعلية في تحقيق ما يصبو إليه القارئ من الوقوف على الكلمة الحقة والنشرة الصواب البعيدة عن الغموض والتزوير والخطأ والتصحيف، وذلك بما يغني ثقافته وطموحاته الفكرية والعلمية. ومع ذلك لا ندعي لأنفسنا أننا وصلنا، ولكننا ندعي أننا بذلنا وقدمنا ما استطعنا. وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين. بيروت 15 / 1 / 1990 علي شيري

مراجع المقدمة - وفيات الأعيان - إنباه الرواة - الفهرست لابن النديم - اللباب - عيون الأخبار (المقدمة) - تأويل مشكل القرآن (المقدمة) - الحجاز والدولة الإسلامية (المقدمة) د. بيضون - ابن قتيبة دراسة د. سلام - الموسى - ضحى الإسلام - تاريخ آداب اللغة العربية



المراجع*


http://gadir.free.fr/Ar/Tarih/Kutub2/El-Imametu_Vessiyasetu/book/238-aqa'ed/0054-al-%20imama%20wa%20al-%20siyasa%20shery/Index.htm



http://www.johod.com/~hajr/hajrvb/showthread.php?t=402937700




























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends4ever.goodbb.net
 
بحث عن ابن قتيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاقسام المتنوعة :: ابحاث-
انتقل الى: