sandy صاحب الموقع
عدد الرسائل : 7451 العمر : 35 البلـــد: : مدينه الحزن الوظيفة: : طالبه فى عالم الاحزان الهوايات: : امسح دموعى مزاجـى: : الهوايات: : وسام : نقاط : 8977 التقدير : 5 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
| موضوع: بحث عن ابن اياس الإثنين أبريل 13, 2009 10:57 pm | |
| ابن إياس
زين العابدين محمد بن أحمد بن إياس الحنفى الناصري القاهري لقب بـ " أبو البركات.( ولد في القاهرة سنة 852 هـ/1448م - توفي في القاهرة سنة 930 هـ/1523م )[1]. عالم ومؤرخ مصري من المماليك،كان أبوه متصلاً بالأمراء وأرباب الدولة، وجده الأمير إياس الفخر الظاهري من مماليك الظاهر سيف الدين برقوق وعمل دواداراً في عهد الناصر فرج بن برقوق . عاصر السيوطي الذي كان أحد شيوخه. ألّف في التاريخوالجغرافيا ونظم الشعر. عاصر الأحداث الأخيرة من حكم السلاطين المماليك الشراكسة بمصر، وشهد الفتح العثماني. و يعد كتابه " بدائع الزهور في وقائع الدهور " من أهم المصادر عن تلك الفترة.كان يهوى الشعر ويستشهد به، سواءً كان له أم لغيره، إضافة إلى الحكم والأمثال والقرآنوالسنة والمأثورات الشفاهية والمكتوبة. له إسلوب مميز في الوصف يحتوي على إنشاء مؤثرة، ويكتب ببساطة ووضوح بـ اللغة العربية الفصحى المختلطة بـاللغة المصرية الدارجة[2].وجده إياس الفخري أحد مماليك السلطان الظاهر برقوق، وعين دواداراً ثانياً في دولة السلطان الناصر فرج بن برقــوق. وكان والده شهاب الدين أحمد مـن مشاهير أبناء الناس ومتصلاً بالأمراء وأرباب الدولة، وتوفي (والده) سنة 908هـ (1503م)، وعمره نحو أربع وثمانين سنـة، رزق فيهــا بخمسة وعشرين من الأبنـاء، عاش منهـم المؤلـف وأخوه وأخـته.
ويذكر بعض المؤرخين أن وفاة محمد بن إياس كانت سنة 930هـ (1524م). وفي الحقيقة لا يوجد ما يحدد التاريخ الذي توفي فيه ابن إياس، ولكن من المؤكد أنه توفي بعد سنة 928هـ (1522م)، وهي السنة التي أرّخ بها الانتهاء من كتابة الجزء الحادي عشر (حسب التجزئة الأصلية للمؤلف) من بدائع الزهور، وذكر في نهايته "يتلوه الجزء الثاني عشر". ويتضح أنه كان يخطط أن يؤرخ لما بعد سنة 928هـ. ولا ندري هل عاجلته المنية قبل أن يشرع في تحرير الجزء الثاني عشر أو أنه كتبه أو كتب قسماً منه ولكنه فُقد.
وابن إياس من تلامذة جلال الدين السيوطي. وله من المصنفات:
1- مرج الزهور في وقائع الدهور. 2- نزهة الامم في العجائب والحكم . 3- الجواهر الفريدة والنوادر المفيدة. 4- منتظم بدع الدنيا وتاريخ الأمم. 5- عقود الجمان في وقائع الأزمان. 6- نشق الازهار في عجائب الامصار أتم تأليفه في شهر شعبان عام 922هـ (12سبتمبر1516). يتضمن أخبار وفوائد عن بعض البلدان وفيه ذكر أخبار أموال خراج أراضي مصر ونبذة لطيفة في أخبار زيادة النيل.طبع قسم من الكتاب مع ترجمة فرنسية في باريس سنة 1807 م بعناية الاستاذ لانكلس. 7- عجائب السلوك (ملخص بدائع الزهور). 8- بدائع الزهور في وقائع الدهور. وتناول في الكتاب الحديث عن تاريخ مصر من بدء التاريخ إلى نهاية سنة 928هـ (1522م)، وقد أطال في ذكر الحوادث من سنة 669 إلى سنة 928هـ . وقد طبع في بولاق في 3 أجزاء سنتي 1312-1311هـ.وطبع له فهرس الاعلام الواردة في الاجزاء الثلاثة.عني بجمعها وترتيبها السيد محمد على الببلاوى بمساعدة علي افندي صبحي بولاق 1314 ص 168. وقد طبع أيضا في المطبعة الشرقية 1299 و 1300 ،ومطبعة عثمان عبد الرزاق 1302 ،و مطبعة شرف 1304 ص 148 ،ومطبعة الميمنية 1306 و 1308 ص 221. كما طبع أيضا عدة طبعات بتحقيق وفهرست محمد مصطفى وهي أفضلها وجعله خمسة أجزاء في ستة مجلدات (الجزء الأول في مجلدين) ومنها:
1- طبعة في سنتي 1960-1961م. 2- طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب في سنتي 1983-1984م. 3- طبعة المعهد الألماني ضمن سلسلة "النشرات الإسلامية"التي تصدرها جمعية المستشرقين الألمانية . 4- طبعة الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسة الذخائر.
أما الفهارس فهي أربعة أجزاء في ستة مجلدات (الجزء الأول والرابع في مجلدين) منها: الجزء 1 الموظفون والوظائف والحرفيون والحرف. الجزء 2 الموظفون والوظائف والحرفيون والحرف. الجزء 3 الأماكن والبلدان وتفاصيل معمارية. الجزء 1 الاعلام . الجزء 4 المصطلحات (القسم الثاني).*مؤلفاته:
- بدائع الزهور في وقائع الدهور ، موسوعة ضخمة في تاريخ مصر الإسلامية، و يُعد الجزء الأخير منه الخاص بالفتح العثماني أهم ما كُتب في موضوعه .
- نشق الأزهار في عجايب الأقطار ، و يتناول فضائل و جغرافية مصر ، وطرفاً من أخبار بعض الأقطار الأخرى كالحجاز و الأندلس. ويسمى كذلك " خريدة العجائب وبغية الطالب ".
- عقود الجمان في وقائع الأزمان.
- مرجع الدهور.
*من نظمه
نظم ابن إياس الشعر ، و ترك من شعره قصيدة طويلة مؤثرة يؤرخ فيها للفتح العثماني لمصر . منها:
نوحوا على مصر لأمر قد جرى .:. من حادث عمت مصيبته الورى
زالت عساكرها من الأتراك في .:. غمض العيون كأنها سنة الكرى
الله أكبــر إنـها لمصـيبـة .:. وقعت بمصر ما لها مثل يُرى
لهفي على عيش بمصر قد خلت .:. أيامه كالحلم ولى مدبرا
*المصادر والمراجع:
- ابن إياس : بدائع الزهور في وقائع الدهور, مدحت الجيار (دكتور)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 2007.
| |
|