الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) 694264221
الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) 694264221
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr/VamPiRoo
مشرف
مشرف
Mr/VamPiRoo


ذكر
عدد الرسائل : 561
العمر : 41
البلـــد: : UAE
الوظيفة: : محاسب
الهوايات: : الشطرنج
مزاجـى: : الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) 8010
الهوايات: : الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Travel10
نقاط : 6287
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2007

الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ)   الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2007 1:23 pm


الــــــــــــــــــصـــــهــيــونــيــة
הציונות هاتسيونوت
الصهيونية هي حركة قومية حديثة والتي تدعو لإقامة دولة يهودية بفلسطين، الهدف هذا لم يكن واضح في بداية الحركة وقد أزدادت حدة الهدف بزيادة نجاحها. في

البداية تحدثت فقط عن مجرد إقامة دولة ولكن فيما بعد تعدل ذلك ليكون لازماً أن تقوم بفلسطين.
الحركة تأسست كجزء من عملية الصحوة القومية التي مرت على شعوب أوروبا بالنصف الثاني من القرن التاسع عشر وفي الحقيقة ليدعوا لإنهاء الشتات اليهودي

عن طريق الوطن القومي للعشب اليهودي. في السنين التي كانت بين كلا الحربين العالميتين واجهت الصهيونية حركات يهودية قومية أخرى والتي كانت تطلب

الإستقلال القومي بأماكن تجمع اليهود الأخرى ومع حركات دينية يهودية تقليدية والذين رفضوا فكرة القومية. بعد الحرب العالمية الثانية 1945 وخاصة بعد إقامة

دولة إسرائيل 1948 تحولت الصهيونية للحركة الحاكمة للشعب اليهودي.

مصدر الإسم هو صهيون (بالعبرية: تسيون) وهو أحد الأسماء الأخرى لأورشليم القدس في التوراة:
"ومفديو الرب يرجعون ويأتون إلى صهيون بترنم وفرح أبدي وعلى رؤوسهم إبتهاج وفرح يدركانهم ويهرب الحزن والتنهد" أشعياء 10:35

الدوافع لتأسيس الصهيونية:
تأسست الصهيونية بمرور القرن التاسع عشر، بذلك القرن ظهر في أوروبا عدة أيديولجيات والذين ترك كل واحد منهم أثر عميق في الصهيونية. عصر التنوير، وقت

إزدهار القوميات الرومانية، الماركسية والأشتراكية، عصر النهضة هو الذي مكن المجتمع الأوروبي أن يقب اليهود بينه. وللتنوير (الهسكلاه) أثر أساسي في ألمانيا

وفرنسا. ولذلك اليهود بتلك الدول هم الذين بدئوا حركة التنوير. بمرور القرن التاسع عشر بدء لتأسيس اليهودية التصحيحية والتي كان مركزها ألمانيا.
نفس عملية التنوير بدئت تحدث في روسيا في الستينات من القرن التاسع عشر. وأيضاً هناك بدئت حركة التنوير تنمو إلا أن في روسيا كان المجتمع الأكثر تحرراً

لليهود. أحداث الشغب التي نظمها اليهود عام 1881 أعاقوا برامج (العواصف الجنوبية). وهكذا تم تمرير جزء من اليهود المتعلمين (مسكيلييم) الذين لم ينجحوا في

ان يتم إستيعابهم في مجتمع أوروبا الشرقية. كنتيجة لأعمال الشغب تلك هاجر يهود كثيرون للغرب ، فقط جزء صغير منهم وتحت تأثير موشيه ليب ليلنفلوم ويهوذا

ليف بيكر قرروا أن يهاجروا لفلسطين وأنتظموا تحت إسم جديد وهو (محبي صهيون).
مواجهة للرموز الكثيرة التي كانت تشير إلى الرفض من جانب المجتمع الغربي ، خاصة أثناء الأزمة الاقتصادية في سبيعنيات القرن التاسع عشر، غالبية اليهود في

غرب أوروبا شعروا بالأمان في عملية الإندماج بالمجتمع المسيحي. ولكن حدث فجأة أفاقة كتلك التي حدثت لرجل أسمه زئييف بنيامين هيرتزل صحفي يهودي (

نمساوي ألماني) كان يغطي محاكمة ألفريد درايفوس (ضابط فرنسي يهودي أتُهم بالخيانة) وبمرور المحاكمة لاحظ هيرتزل أن الجمهور الفرنسي والقضاة يتهمون

درايفوس بالخيانة بدون أي أدلة قاطعة بل والأسوء من ذلك أن الجمهور الفرنسي لم يكن يصرخ "الموت للخائن" دون أن يلحقها "الموت لليهود" هذا الحادث

أوضح لهيرتزل أن يوجد كراهية شديدة لليهود في باطن الشعوب فليس لليهود مستقبل بأوروبا. ونتيجة لذلك الحادث بدء هيرتزل في التحرك لأجل إقامة دولة للشعب

اليهودي.
في عام 1896 نشر هيرتزل كتاب "الرؤية لإقامة دولة يهودية" وهو الكتاب المعروف بإسم "دولة اليهود (لاحظ أن الكتاب كان مكتوب بالألمانية) ووجد صدى كبير

لدى المجتمع في أوروبا الشرقية ومكنه من إقامة الحركة الصهيونية ومجلس الشيوخ الصهيوني.
في 29 أغسطس 1897 إجتمع في باسيلي مجلس الشيوخ الصهيوني الأول (المؤتمر الصهيوني) بمبادرة من هيرتزل وأقيمت المؤسسة الصهيونية العالمية (

الهستدروت). غالبية أعضاء المجلس جائوا من أوروبا الشرقية ذلك لإنه غرب أوروبا قد مكن يهود أوروبا من الإستيعاب داخله. هيرتزل والذي أختير ليترأس المجلس

ناقش الموضوع مع قادة العالم وكتب خطابات حول هذا الشأن.
بمرور ثمانينات القرن التاسع عشر تم البدء في تنمية مؤسسات ماركسية وأشتراكية، يهود كثيرون إنضموا لتلك الحركات في 1987 أقيمت المنظمة اليهودية

الشيوعية التي تسمى (هابوند) وكانت تضم 2.5 مليون يهودي تقريباً. هذا رغم أن الشيوعية تتحامى للمثالية وترفض الدين شعر يهود كثيرون بالرفض داخل

المجتمع الشيوعي.
موجة الهجرة الثانية جائت بسبب هجرة الجماهية من أوروبا الشرقية والتي حدثت في نهاية القرن التاسع عشر ومع بداية القرن العشرين هاجر اليهود بعدد كبير

نسبياً مقارنة بتعدادهم السكاني. الموجة التي تضمنت الهجرة الثانية كانت الكبرى بين موجات الهجرة. أكثر من 1.3 مليون يهودي هاجروا للولايات المتحدة بينما

هاجر 35 ألف إلى فلسطين. الغالبية العظمى من المهاجرين هاجروا إلى الولايات المتحدة وأنجلترا والأرجنتين وفرنسا وكندا وجنوب أفريقيا (لاحظ أن فلسطين ليست

في قائمة الدول تلك).
من داوفع الهجرة الجماعية أن سكان أوروبا الشرقية اليهود كانوا يهوداً مثل الأخرين وكان يوجد زيادة سكانية سريعة في المنطقة تلك وكذلك المشاكل الإقتصادية

الصعبة فجعلتهم يعانون من مأساه كبرى.
سبب أخر أسرع من هجرة اليهود هي القوانيين والمطاردات من جانب الحكومات ومن جانب المجتمعات المحلية.
إثنين من الحوادث التي أسرعت اليهود بالهجرة كانت برامج كيشنيف (برامج موجهه ضد اليهود) التي حدثت بعام 1903 وبرامج ما بعد تجربة النمو في روسيا عام

1905.
من بين 35 ألف يهودي فقط هاجروا إلى فلسطين قلة قليلة كانت تعرف نفسها كصهيونية والغالبية هاجروا لإسرائيل بسبب الضغط لكن القلة الصهيونية التي هاجرت

لفلسطين هاجرت وهي متأثرة بالأيدولوجيات المارسكية والإشتراكية من جانب ومؤذية لليهودية من جانب أخر، عامل الأيذاء كان مختص بمسألة حب التوراة ونشرها

بين يهود فلسطين.
بسبب الخلفية الماركسية لهم زاد الرجال من نشاطاتهم السياسية وهم الذي بأستمرار شغلوا المناصب السياسية بالمستوطنات وبدولة إسرائيل ومن بين المهاجرين في

موجة الهجرة تلك كان يوجد بن جوريون وبيرل كتسيلسيون و تنكيد وأى.دى جوردون والأخير كان متأثراً بشكل كبير من مبدئ العمل الخاص بليف تولستوي.
بعد حرب العالمية الأولى قامت في روسيا حرب أهليلة ةالتي أضرت بيهود كثيرون وكنتيجة لهذا الضغط ومن منظمة حركة الشباب والذين نظموا فرق الهجرة الثانية

هاجر لفلسطين صغار كثيرون من شباب الماركسية. والتقدميين هم الذين شكلوا القاعدة الأكثر وسعاً من الأيدولوجية الماركسية القومية الخاصة بالهجرة الثالثة. بتلك

الهجرة أيضاً تأسست حركة الحارس الصغير (هاشومر هاتسعير) والهجرات الرابعة والخامسة والسادسة والغير قانونية والتي حدث عقب الضغوط التي حدثت في

أوروبا في بولنداو ألمانيا النازية. كانت تلك الهجرات ذات مستوى فكري أقل بكثير.
الهجرة السابعة حدثت بعد إقامة دولة إسرائيل وكانت حوافزها هو تحقيق النيؤات المشيحانية القديمة في أن الشعب اليهودي سيعود بعد 1800 عام إلى صهيون

وأيضاً من أقتناعهم بأن المنفى ليس وطن لليهود.
يقال أن دوافع الصهيونية كانت مركبة فى نفس الوقت. الضغوط الإقتصادية والمعادية للسامية والتي ضغطت على الجمهور اليهودي للهجرة لفلسطين وأفكار أخرى

مادية ودينية والتي قادت الصهاينة إلى تحقيق أهداف أخرى، الدوافع المادية الأساسية كانت الأفكار الأشتراكية القومية والأفكار التصحيحية.

أهداف الصهيونية:
بداية الصهيونية بشرق ووسط أوروبا (جماهير المحافظين من المجر النمساوية والمانيا) وأهداف الصهيونية لم تكن مقبولة أبداً لكل تيارات الصهاينة وحتى الأهداف

التي أتفقوا عليها أختلفت بمرور الوقت بالتطورات الأخرى (وعد بلفور - الأنتداب البريطاني - قيام إسرائيل ... إلخ) أيضاً قائمة الأولويات بين الأهداف الأخرى لم تكن

ثابتة حتى تلك التي أتفقوا عليها.

بين أهداف الصهيونية التي أستراحوا منها بمرور الوقت الأتي:
*إقامة وطن قومي للشعب اليهودي
*تطوير دولة إسرائيل بوسائل إستيطانية باليهود وبطرق إحترافية أخرى.
*تنظيم الشعب اليهودي بوسائل صناعية بواسطة شركاء أخرون
*زيادة الوعي الذاتي للشعب اليهودي
*تحضير الأسس السياسية لإقامة الوطن القومي
*تشجيع الهجرى إلى فلطسين
*تشجيع التعليم اليهودي العبري
*بناء مجتمع نموذجي مبني على العدل الإجتماعي والمساواة
*إتحاد يهودي لمحاربة معاداة السامية
*بناء قوة يوهدية من أجل الدفاع عنهم من ماطرديهم
*جعل العبرية لغة الشعب اليهودي
*زيادة وحدة شعب إسرائيل
*زيادة الدعم لدولة إسرائيل
*تجميع الشعب اليهودي بدولة إسرائيل

الفرق بين صهيونية اليوم وصهيونية الماضي:-
الفرق بين صهيونية اليوم وصهيونية الماضي منذ أن الأهداف الأساسية للصهيونية بالماضي (مثل إقامة الوطن القومي) قد تحققت بالفعل كان هناك تغير حول إعلان

أهدافها الجديدة خاصة حول نقوية الدولة ومكانها وقاعدتها.



تاريخ الصهيونية


الصهيونية القديمة
طبقاً لوجهة النظر العالمية المنتشرة بشكل واسع حول الصهيونية يجعلون بداية الصهيونية للنصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى نهاية القرن التاسع عشر.

الغالبية العظمى من اليهود باوروبا كانوا مسوريين (متدينيين) بمرور القرن الثامن عشر نشأت بأوروبا حركة فكرية تدعى بأسم عصر التنوير (الهسكلاه) تلك الحركة

صنعت إنفتاحاُ من المسييحين تجاة اليهود. بتلك الحركة كانت أوروبا قد قبلت اليهودية. بمرور القرن التاسع عشر وخاصة بألمانيا وفرنسا تفتح المجتمع اليهودي

للمجتمع المسيحي. قاد العملية اليهود الغربيين والذين دعوها بحركة التعليم أو التنوير.
حتى نهاية القرن التاسع عشر كانت اليهودية قد عبرت عملية كبيرة من الإستيعاب بالمجتمع الأقتصادي والمسيحي وبمرور القرن التاسع عشر ربح اليهود بغرب

أوروبا الحرية "حقوق المساواة" وبشكل رسمي تحول اليهود لأول مرة في التاريخ منذ صعود المسيحية لمواطنيين متساويين فى الحقوق.
بالرغم من أن ظاهرة التنوير ظهرت بشكل متوازي مع الرومانسية والقومية الحديثة. الحركة القومية التي ظهرت عقب الأفكار الروامنسية جادلت فى أن الهوية

الأساسية للإنسان هي الهوية القومية المقامة على لغة تاريخية وعلى أرض مشتركة وتلك الهوية يجب أن تمثل بدولة ولكل شعب دولة واليهود أعتبروا نفسهم بذلك

مالكي الشعب مع دين أخرو تصبح مكان المسيحية اليهودية وكذلك تحول اليهود المحدثين إلى ألمان يتبعون دين موسى. وبالرغم من أن صعود الرومانسية حول

اليهود في عيني محيطيهم كقسم ليس له علاقة بالقومية الصاعدة فالمؤرخ تسافي جراتس لاحظ صعود القومية اليهودية وأشار أليها.
الوعي بالقومية تلك أمكن لوجود الصهيونية على يد مفكرين كموشيه هس وبينكر وهيرتزل . وجاهت النظر الأيدولوجية الخاصة باليهودية كقومية تسببت في تشكيل

القاعدة لتشكيل الحركة الصهيونية القومية والتي قادت في النهاية لإقامة دولة يهودية قومية. التنوير والتعليم جاء إلى شرق أوروبا فقط بالعقدين الأخيرين نت القرن

التاسع عشر. يهود شرق أوروبا بدءوا أيضاً بعملية التنوير والتعليم. بالرغم من أنها بصورة متحضرة مقارنة بيهود وشط أوروبا.
شعوب شرق أوروبا كلهم كانوا محافظين أكثر (بسبب التقدم البطئ والقوة الزائدة للكنيسة) ولذلك عملية التعليم اليهودي بين تلك الشعوب قوبلت برفض كبير من

جانب المجتمع المسيحي ، المعارضة للإنضمام تمثلت في برامج مشهورة مثل (عواصف الجنوب) و(برامج كيشنيف) والتي عارضت يهود وسط أوروبا. يهود شرق

أوروبا لم يتسلموا التحرير الذي ناله يهود غرب أوروبا ولذلك بقوا معزولين طبقاً للقانون وعانوا من أضطهاد السلطة وكنتيجة من ذلك وجد اليهود المتعلمين في

شرق أوروبا صعوبة في إيجاد طريقة للإندماج مع مجتمع شرق أوروبا العام. جزء كبير من اليهود المتعلمين من شرق أوروبا أنضموا بالبنود وهي منظمة إشتراكية

يهودية تعمل بروسيا وجزء أخر بحث عن مصيره بدول غربية وخصوصاً الولايات المتحدة حيث أن اليهود هناك أستوعبوا بسهولة أكبر.
حدث مع بداية ثمانينات القرن التاسع عشر هجرة عامة من شرق أوروبا خاصة للذهاب للولايات المتحدة حتى الحرب العالمية الأول ووصل عدد المهاجرين تقريباً

لحوالي 35 مليوناً.
أسباب الهجرة الكبرى كانت الزيادة الكبيرة فى عدد السكان والضغط الأقتصادي الكبير الذي عاشوا به وكان 2.5 مليوناً من بين كل املهاجرين يهوداً والذين لم يعانون

فقط من المشاكل الأقتصادية وحدها ولكن أيضاًَ من معاداة اليهود. فقط جزء ضئيل جداً من اليهود قرر الهجرة لفلطسين فيما يسمى ببموجة الهجرة الأولى والثانية

والأسباب في الحقيقة متعددة وأولها هي أن فلسطين أقرب وأرخص كثيراً من الولايات المتحدة وكذلك الرابط الديني (معظم المهاجريين كانوا متدينيين) الأمل في إنهم

سيتأقلموا أكثر في فلسطين إقتصادياً وتلك كانت بداية توحيد الأفكار القومية، بتلك الأعوام قاموا في رومانيا وروسيا حركات لحب صهيون والذين شجعوا في إحياء

اللغ العبرية والهجرة لفلسطين ةفي إجتمعا لجنة كتوفيتس في عام 1884 وحدوا تلك الحركة إلى حركة كبيرة وعرفوا بأنفسهم كبداية الصهيونية كحركة سياسية

قومية. في يوم 30 ديسمبر 1881 في رومانيا أجتمع مجلس بوكشان والذي كان المؤتمر الصهيوني الأول وتأسس الهدف المركزي للإستيطان في فلسطين وسوريا.
أول تنظيم للهجرة لفلطسين كان بيوم 25 أغسطس 1882 وجائوا من جاليسيا ورومانيا حيث السفينة الأولى التى جلبت 220 مهاجراً وهم المهاجرين الذين أقاموا

وشنه بينسا و ذكرى يعقوب.
غالبية المهاجرين بالهجرة الأولى جائوا من شرق أوروبا وأراضي روسيا الواقعة ببولندا ورومانيا أيضاً حوالي 2500 مهاجر جائوا لفلسطين من اليمن في ذلك

الوقت.
حاملوا الفكر الذي لمعووا بنهاية القرن التاسع عشر تخطوا جدار اليوتوبيا وتحولوا إلى برامج لتحقيقها. في الواقع ليس بأرقام كبيرة فمنذ منتصف القرن التاسع عشر

تلاميذ الحاخام يهودا بيباس والحاخام يهودا بن شلومو حي القلعي تدفقوا مهاجرين إلى يافا من مناطق الأمبراطورية العثمانية ومن منفى اليهود بأسبانيا ووسط

أوروبا. في يافا دعموا أنفسهم لحمل المجتمعات الموجودة في المنفى (متعائضين مع أبناء المستوطنات القديمة الذين أعتمدوا على إلية التوزيع) وأعدوا البنيان

الفكري الإجتماعي والمؤسسي الإقتصادي لإستيعاب يهود شرق أوروبا والذين جائوا لفلسطين بالربع الأخير من القرن.
هجرة التلاميذ هي الهجرة التي تستحق أن تسمى بالهجرة الأولى وايضاً القلعب كما أيضاً زافي كليشور المتأثر بـ"ربيع الشعوب" الأوروبي من منتصف القرن التاسع

عشر وحاول مزج الأفكار الأوروبية مع التوق التاريخي الديني لعودة اليهود لأرض صهيون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr/VamPiRoo
مشرف
مشرف
Mr/VamPiRoo


ذكر
عدد الرسائل : 561
العمر : 41
البلـــد: : UAE
الوظيفة: : محاسب
الهوايات: : الشطرنج
مزاجـى: : الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) 8010
الهوايات: : الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Travel10
نقاط : 6287
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2007

الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ)   الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2007 1:24 pm

مؤســـس الصهيونية
في عام 1894 الصحفي بنيامين زئيف هيرتزل صحفي يهودي غطى محاكمة درايفوس وبمرور المحاكمة لاحظ هيرتزل أن الجمهور الفرنسي والقضاة يتهمون

درايفوس بالخيانة بدون أي أدلة قاطعة بل والأسوء من ذلك أن الجمهور الفرنسي لم يكن يصرخ "الموت للخائن" دون أن يلحقها "الموت لليهود" هذا الحادث

أوضح لهيرتزل أن يوجد كراهية شديدة لليهود في باطن الشعوب فليس لليهود مستقبل بأوروبا ونتيجة لذلك الحادث بدء هيرتزل في التحرك لأجل إقامة دولة للشعب

اليهودي. ولكن التأثر الأكبر لهيرتزل كان في فشل العتق من تأمين الحرية لليهود والحقوق الإجتماعية المتاسوية. من خلال عمليات تقوض الإمبراطورية النمساوية

المجرية حيث عاش بها 2 مليون يهودي. وصعود حركات قومية عنصرية وكراهية الأجانب بأراضيها.
في 29 أغسطس 1897 إجتمع المؤتمؤ الصعيوني الأول بمبادرة هيرتزل وأقيمت المنظمة الصهيونية العالمية (الهستدروت). معظم أعضاء المجلس جاء من شرق

أوروبا وذلك لأن النظام الأقتصادي في غرب اوروبا مكن اليهود هناك من الأندماج فيه.
هيرتزل تم أنتخابه ليكون رئيس المنظمة وقد أستمر في جهودة. ناقش الموضوع مع زعماء العالم وكتب خطابات بهذا الشأن وأيضأً بأشياء أخرى مثل كتاب دولة

اليهود. وبذلك طان قد وضع الأساس لكل النظم السياسية للحركة الصهيونية ودولة إسرائيل. وفي ذلك المجلس تقررت ديموقراطية الحركة الصهيونية وكذلك تقررت

به المبدئ المهم "مصوتين أحزاب وليسوا ممثلين" حيث الحقيقة التى مكنت كل شخص من أن يكون ممثلاً في البرلمان وهذا أيضاً هو الوضع في كنيست دولة

إسرائيل.
المنظمة الصهيونية العالمية أقيمت بدون طلب من لجنة كتوفيتس. وهيرتزل بحداثة طريقة بالرغم من عدم معرفته بحركة محبي صهيون وهي كانت حركة قومية

تهدف لإقامة وطن قومي للشعب اليهودي بدون أي تفاصيل حول متى تقام وأين تقام، وفي النهاية أنضمت حركة محبي صهيون للصهيونية وشكلوا قطاع "نيتس"

وهو قطاع صغير نازي نسبياً بالصهيونية. إبتكار هيرتزل الكبير لاقى شعبية كبيرة وعارض حركة الهجرة لفلسطين داعياً للعمل فى صمت وعندما أعيقوا على يد

السلطات قرر هيرتزل العمل بصورة عكسية. هدفه كان أن يصل لتقنين عالمي للصهيونية مع العلم الخاص بها والأاعتراف بالحق القانوني لليهود كشعب يجب أن يكون

له دولة ملكه ومن هنا جائت فكرة الصهيونية السياسية. ولكي يصل لذلك الهدف ناشد هيرتزل مبادراً الأمبراطورية العثمانية وقيصر ألمانيا ةالأمبراطورية البريطانية

وكانت نهاية تلك العملية هو تحقيق وعد بلفور والإعتراف بوطن قومي لليهود وبقرار الأمم المتحدة للتقسيم في 1947. وتحقق توقع هيرتزل بشعبية العملية

والشرعية العملية والتى تقبلها مساعدوة بكل نقط التلاقي الصعبة والتي عبرتها الصهيونية حتى تحققها.
بسبب برامج كيشنيف أجتمع مجلس الشيوخ الصهيوني السادس والذي قام في بازل عام 1903 عرض هيرتزل مشروع أوغندا والذي طبقاً له تقام مستوطنة يهودية

في أوغندا.
ذلك المشروع بحث بجدل كبير وفي المجلس السابع والذي أجتمع في 1905 قرر أن الأرض الوحيدة التي يمكن أن تقام بها دولة لليهود هي فلسطين. الهدف المهم

حول أن فلسطين يجب أن تكون مقر الدولة المستقبلية قاده (صهيوني صهيون) بقيادة مناحم أوسيشكين ويحيائيل تشلنوف وشمرياهو لافينوكنتيجة أنفصل عن

الحركة الأرضيين (التريوتراليستيين) وهكذا أعلنت الحركة الصهيونية رسمياً عن هدفها بإقامة وطن قومي لليهود بفلسطين. وكنتيجة لذلك القرار في 1908 تمت

أقامة المكتب الوطني الإسرائيلي (الأرتس يسرائيلي) بقيادة أرتور رونيه والذين كانوا المبتدئين بمراسم إقامة الدولة.

الهجرة الثانية
بين الأاعوام 1903 لـ1904 هاجر لفلسطين خاصة من شرق أوروبا حوالي 35 ألف مهاجر بينهم 13.000 إلى 1000 هم الذين بقوا هناك.
فقط قلة قليلة من المهاجرين من 1000 لـ1500 كانوا متأثرين بالأيدولوجية الأشتراكية القومية.
نواه الأيدولوجية تلك كانت لها تأثير كبير على المستوطنات بفلسطين. طبقاً للتركيب الديموغرافي كانت تلك الهجرة بشكل كبير أمتداد للهجرة الأولى.
الغالبية العظمى للمهاجرين جائوا من شرق أوروبا خاصة من حدود الموشاف وجاليتسيا. وقلة قليلة من الدول الإسلامية. جمهور المهاجرين كانوا عائلات محافظة

دينياً والذين كانوا ياملوان في تحسين وضعهم الأقتصادي وللعثور على راحة ووضع اجتماعي وأستكمال نظام حياتهم القادم ومعظمهم لم يكن منظم ولا صاحب أفكار

محددة.

قلة قليلة من بين رجال الهجرة الثانية كانوا شباب وشابات في العشرينات من عمرهم من الذين هاجروا كانوا أشتراكيون وصهاينة (رواد وقوميين) وبداخلهم همة

الشباب. مجموعة الصغار مليئون بالأشتراكية والقومية اليهودية كانوا النواة الصلبة التي قادت الإستيطان الريادي بإسرائيل. من أطر رؤيتهم للإستطيان بفلسطيم

وجعلها أرض قيم كبرى رغم تحدثهم كلهم اليديشيية حينها فأستخدام اللغة العبرية بدا لهم مهم جداً. جزء منهم كان مستعد للتخلى عن خصوصيتة وفرديته من أجل

أهدافهم. هؤلاء المهاجرون تمردوا ضد الحياة اليهودية بالمنفى وأرادنوا صنع (مجتمع جديد) و(أدم جديد) في فلسطين. تلك القلة شكلت النخبة الفكرية للمستوطنة

بفلسكين والذي كان دورها قيادة المستوطنة حتى إقامة الدولة وحتى بعدها. وبمرور الأعوام عرفت الهجرة الثانية بتلك النخبة لكن دراسات اليوم تشير إلى أن تلك

المجموعة كانت قلة وليس لها أن تمثل باقي المهاجرين في الهجرة الثانية.
بين المهاجرين بتلك الهجرة كان يوجد ديفيد بن جوريون وإسحاق بن زافي وأدي.دي جوردون. في 1917 نجحت المؤسسة الصهيونية أن تحقق أحلام هيرتزل

والذي توفى في 1904 وأن تحصل على وعد بلفور والذي به أعلنت بريطانيا إدراكها لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. ذلك البيان تأكد بواسطة عصبة الأمم

المتحدة في 1920 بتأطير الأنتداب التي أعلنته بريطانيا.


الهجرة الثالثة
بعد الحرب العالمية الأولى حدثت في روسيا حرب أهلية أضرت بالكثير من اليهود وكنتيجة لذلك ولحركة الشباب هاجر لفلسطين يهود كثيرون خاصة الشباب. والذين

قادوا القاعدة الأكثر وسعاً من الأيدولوجية الأشتراكية القومية للهجرة الثالثة وهؤلاء الأشخاص تسموا "حالوتسيم" (الرواد) وبتلك الهجرة قامت حركة الحارس

الصغير (هاشومر هاتسعير) والتي كانت تمسل اليسار الأشتراكي وحتى الشيوعي وبمرور السيني وصلت مُثلت بواسطة حزب العمال حتى أنضمت لمارتس.
كنتيجة من الأنتداب قامت فى 1929 الوكالة اليهودية والتي كان واجبها بدء إقامة الوطن القومي.
الوكالة تولت قيادة المستوطانت بفلسطين وبدئت في تشكيل الأليات وفريق العمل الذين سيخدموا الدولة في المستقبل.
مهاجري الهجرة الثالثة تركزوا خاصة في المستوطنات والقرى لا بالمدن ووأستقروا واقاموا مستوطانت جديدة مثل نهلل ووادي بن رعائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنبوناية المنتدة
كبــار الشخصيـات
كبــار الشخصيـات
بنبوناية المنتدة


انثى
عدد الرسائل : 4127
نقاط : 6297
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2007

الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ)   الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 27, 2007 8:35 pm

مع ان الموضوع طويل اوى بس بجد رائع ويستحق يتقرى كله تسلم ايدك يا محمد على مجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandy
صاحب الموقع
صاحب الموقع
sandy


انثى
عدد الرسائل : 7451
العمر : 35
البلـــد: : مدينه الحزن
الوظيفة: : طالبه فى عالم الاحزان
الهوايات: : امسح دموعى
مزاجـى: : الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) W7eed110
الهوايات: : الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Travel10
وسام : الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Deign_12
نقاط : 8915
التقدير : 5
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ)   الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 27, 2007 10:54 pm

مشكور يا محمد
يلا دمر الحبه الباقين
اللى بنشوف بيهم
مشكورررررررررر
اختك ......ساندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends4ever.goodbb.net
 
الجزء الثانى من التاريخ الكامل للصهيونية (أيدلوجيا وسياسياَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التاريخ الكامل للصهيونية (أيدولوجياً وسياسياً) ،،، تــرجمة
» الجزء الثانى من رمزى والكوره
» احتاج اليك .......الجزء الثانى ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» جميع اكواااااد النوكيااااااااا الجزء الثانى
» ملف المشويات الكامل بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى أرض التوهان :: قسم المخابرات العامه-
انتقل الى: