اعجاز كتابة القرءان الكريم 694264221
اعجاز كتابة القرءان الكريم 694264221
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعجاز كتابة القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
+3
sandy
اسير الصمت
shamloul
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shamloul
عضـو جديـد
عضـو  جديـد
shamloul


ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 83
البلـــد: : egypt
الوظيفة: : engineer
الهوايات: : reading
نقاط : 6006
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2008 6:21 pm

ِ

ِ
دراسة في إعجاز كتابة القرءان

للمهندس محمد شملول



لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرءان الكريم والمخالفة للكتابة الإملائية المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنية مثل حذف حرف الألف والياء والواو والتاء والنون واللام ........او زيادة بعض الحروف في بعض الكلمات القرآنية مثل حرف الألف والياء والواو ......او اختلاف الهمزة في الكلمات القرءانية .......... او إبدال بعض الحروف بحروف أخرى .....او وصل بعض الكلمات او فصلها في أماكن مختلفة .......... وقد حاولت بجهدي المتواضع أن أجد أشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف او إضافة حروف أخري .او تغير شكل الكلمة القرآنية بإبدال بعض الحروف او وصل الكلمات او فصلها ....وذلك على أساس ان اى حرف فى القرءان الكريم له فائدة سواء وجد او حذف ..... لقد تبين لي بعد التدبر والدراسة ان هناك إعجازا ًرائعا فى كتابة الكلمة القرءانية يتمثل في ان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف او زيادتها او إبدالها او وصلها او فصلها .. ........ ان الكلمة القرءانية حينما تحذف بعض حروفها تتلاصق وتقترب اكثر من بعضها ......فيوحى ذلك بصورة المعنى متلاصقة وقريبة ......كما يوحى ذلك بصورة سريعة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عن حذف بعض حروف الكلمة





كما يوحى أيضا فى بعض الأحيان بقلة الشأن نتيجة لتصغير حجم الكلمة وهذا كله طبقاً للسياق و أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرءانية حينما تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق ....... فان هذا يوحى بصورة للمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى التدبر والتفقه .....ويوحى ذالك بطلب التدبر والتفكر والتمهل و نضرب فيما يلي أمثلة لإعجاز كتابة القرءان . .....

أمثلة لحذف حرف الألف من كلمة " صاحب " :-

في الآية 34 من سورة الكهف ...... بدا مالك الجنتين الحوار مع صاحبه ..... و كانا صاحبين قريبين من بعضهما البعض لدرجة الالتصاق ...... لذا جاءت كلمة " صاحبه " في هذه الآية الكريمة علي هيئة " صحبه " أي بحذف الألف الوسطية لتبين صورة صاحبين متلاصقين ثم تكلم مالك الجنتين و بدأ يكفر بالساعة و بالله سبحانه و تعالي ..... حينئذ تغير فورا ًرسم وكتابة كلمة " صحبه " بدون الف وسطية الي " صاحبه " بألف وسطية لتوحي بنوع من الانفصال فى الصورة ليوضح الانفصال الايمانى رغم رفقة الزمان والمكان ..حيث جاء ذالك في الآية 37 من نفس السورة .......وجاء رد صاحبه ..." أكفرت " ....سببا ًمباشراً للبعد عنه وسبباً لنشوء الألف الوسطية في كلمة صاحبه لتوحى بالانفصال .........ولو تدبرنا كل كلمة صاحب في القرءان الكريم كله لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطية والأخرى بألف وسطية .......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً من الانفصال فمثلاً حينما يتكلم القرءان الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقومه الكافرين يقول( ما ضل صاحبكم و ما غوى)- ما بصاحبكم من جنة- وما صاحبكم بمجنون .....وكلها تحتوى على الألف الوسطيه الفاصلة غير انه حين يذكر القرءان الكريم سيدنا أبا بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتى كلمة صاحبه بدون ألف لتبين الصحبة الحقيقية والالتصاق الايمانى ( اذ يقول لصحبه لاتحزن ان الله معنا ) سورة التوبة آية 40........ كذلك تأتى كلمة " صاحبة " بمعنى الزوجة بدون ألف علي شكل " صحبة " في القرءان الكريم كله لتبين التصاق الزوجية ......كذلك تاتى اصحاب النار ،و أصحاب الجنة كلها ملتصقة علي شكل اصحب النار و اصحب الجنة لتثبيت الخلود والدوام والالتصاق .

كذلك حين يتكلم القرءان الكريم عن الأبوين الكافرين و الابن المؤمن

فانه يخاطب الابن " وصاحبهما في الدنيا معروفا " حيث جاءت صاحبهما بالف وسطية لتوحى بعدم وجود التصاق ايمانى .........أما حين يتكلم القرءان الكريم في سورة الكهف عن سيدنا موسى عليه السلام مع العبد الصالح فانه يقول له " ان سألتك عن شىء بعدها فلا تصحبنى " بحذف الألف لوجود الالتصاق الايمانى بينهما ........

كذالك فان حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرءانية يوحي بمعانى متعددة حسب السياق القرءانى لان الحذف يقلل زمن الحدث او زمن الكتابة لذا فانه يمكن ان يوحى بالسرعة فلو تدبرنا كلمة " بسم " في القرءان الكريم كله لوجدنا انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفة الالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم - بسم الله مجرها ومرساها –

وتأتى على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأ باسم ربك الذى خلق "، فسبح باسم ربك العظيم ..

وحذف الألف فى كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصول الى الله بأسرع الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها "باسم" بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح او القراءة وهى امور تحتاج الى التفكير والتدبر و التمهل.........

كذلك فان حذف بعض الحروف من الكلمات القرءانيه يمكن ان يوحى بقلة الشأن وذلك حسب السياق لان انكماش الكلمة يؤدى الى انكماش الصورة وانكماش المعنى ونلاحظ ذلك فى كلام صاحب مالك الجنتين فى سورة الكهف حين يقول له " ان ترن انا اقل منك مالاً وولداً " فجاءت

كلمة " ترن " محذوفة حرف الياء الأخيرة وذلك ليوحى بان مالك الجنتين يستصغره ويراه قليل المال وقليل الولد .....

كذلك فان الحذف يوحى ايضاً بالانكماش والتقوقع حسب السياق

فمثلاً حين يتكلم القرءان عن قواعد البيت تاتي بالالف الوسطية الصريحة " و اذ يرفع ابرهيم القواعد من البيت و اسمعيل " لتدل على عمق القواعد .........

غير ان القرءان الكريم حين يتكلم عن القواعد من النساء اى العجائز تاتى القواعد بدون ألف صريحة لتدل على انكماش النساء فى الكبر وهمودهن وقلة حركتهن " والقوعد من النساء " سورة النوراية60 .

كذلك فان الحذف يوحى بعدم الدخول فى التفصيل اما فى حالة وجود الألف فيوحى بنوع من التفصيل فنجد مثلاً كلمة " سموت " وردت في القرءان الكريم كله 189 مرة بدون الفى المد ..........ووردت مرة واحدة فقط " سموات " بالف ...ومن العجيب ان تأتى هذه المرة فى سورة فصلت حيث تم تفصيل السموات وان لكل سماء أمرها وذلك فى الآية رقم 12 ......





كذلك فان الحذف يوحى بالقرب .....حيث نلاحظ ان حرف النداء "يا" ورد فى القرءان الكريم كله بدون ألف " يقوم - يرب - يصلح - يأيها الناس - يموسى ....وهذا يرسم صورة رائعة للقرب حيث يوحى حذف حرف الألف بكامل القرب وبان النداء لابد ان يكون من قريب ليوحى بالألفة ونرى الإعجاز كاملاً فى حذف حتى حرف النداء من كلمة "يرب" لتكون فقط " رب " " ربنا " لتوحي بالقرب الكامل كذلك فان حذف حرف الالف يوحي بعدم التوسع في بعض الأمور فمثلاً حينما نتدبر الاية " الطلق مرتان " فى الآية 229 من سورة البقرة نجد ان كلمة الطلق جاءت بدون ألف لتوحى بأنه مازال هناك فى مرتين من الطلاق ارتباط بين الزوجين فى فترة العدة و لتوحى بعدم التوسع فى الطلاق كذلك جاءت مرتان بالألف لتوحي بانفصال كل مرة طلاق ولا يكون الطلاق مرتين او ثلاث دفعة واحدة ......

كذلك نجد ان إبدال بعض الحروف بحروف اخرى فى الكلمات القرءانية وذلك لتغير صورة الكلمة و بالتالى إعطائها معنى صادقاً ونضرب لذلك الامثلة الاتية بصور مختلفة وهى رءا و رأى ، طغا وطغى

نجد كلمة " رءا " وردت 11مرة و أخرها ألف ، ووردت كلمة " رأى" مرتين فقط و أخرها حرف الياء ...

وحين نتدبر المرات التى وردت فيها " رءا " بحرف الألف نجد انها كلها رؤية بصرية " فلما جن عليه اليل رءا كوكبا " ًسورة الانعام :76 - " فلما رءا قميصه قديم دبر " سورة يوسف :28 –ونظراً لان الرؤية بصرية جاءت نهاية كلمة رءا بالألف لتدل على وجود حاجز للرؤية او حدود للرؤية ....



غير انه حين يتكلم القرءان عن رؤية البصيرة النافذة او رؤية الفؤاد

تاتى كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتداد وقد جاءت

بهذا الشكل فى موضوعين اثنين من القرءان الكريم خاصتين بالرسول

صلى الله عليه وسلم حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدود وذلك فى سورة النجم قال تعالى " ما كذب الفؤاد ما رأى " وقال تعالى " لقد رأى من أيت ربه الكبرى " ......

كذلك وردت كلمة " طغا " بالإلف فى نهايتها حينما ذكر الله سبحانه وتعال طغيان الماء المغرق لقوم نوح " انا لما طغا الماء حملنكم فى الجاريه " سورة الحاقه :11 وجاءت بالإلف فى أخرها لتوضح ان طغيان الماء كان لأعلى بامتداد حرف الألف حتى يغرق .....

ووردت كلمه " طغى " فى نهايتها حرف الياء الممتد حينما تكلم القرءان عن طغيان فرعون حيث يوحى ذلك بامتداد طغيان فرعون فى

الاتجاهات العرضيه والجانبية .. " اذهبا الي فرعون انه طغى "......

والقرءان الكريم يحتوى على مئات الأمثلة من هذه الكتابة المخصوصة للكلمات القرءانية التي توضح صورة المعنى المراد وتجعل

الكلمة القرءانية صادقة معبرة . " ومن اصدق من الله حديثاً " ...........

ولقد وفقني الله لدراسة إعجاز كتابة القرءان حيث وضعتها فى كتاب " إعجاز رسم القرءان و إعجاز التلاوة " وقدم لهذا الكتاب فضيلة الشيخ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية .

وقامت بطباعته دار السلام للطباعة والنشر عام 1427-2006م
المؤلف/ محمد شملول-shamlo7@hotmail.com
ت/27042292 القاهرة
موبايل 0101692635
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الصمت
نائب الادره
نائب الادره
اسير الصمت


ذكر
عدد الرسائل : 4535
العمر : 37
البلـــد: : امريكا اليونانيه
الوظيفة: : عضو سابق فى الكونجرس..وحاصل على جائزة نوبل فى الكوميديا
الهوايات: : ...........................
مزاجـى: : اعجاز كتابة القرءان الكريم 110
الهوايات: : اعجاز كتابة القرءان الكريم Sports10
نقاط : 7232
التقدير : 3
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2008 9:18 pm

جزاك الله خيرا على الموضوع

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandy
صاحب الموقع
صاحب الموقع
sandy


انثى
عدد الرسائل : 7451
العمر : 35
البلـــد: : مدينه الحزن
الوظيفة: : طالبه فى عالم الاحزان
الهوايات: : امسح دموعى
مزاجـى: : اعجاز كتابة القرءان الكريم W7eed110
الهوايات: : اعجاز كتابة القرءان الكريم Travel10
وسام : اعجاز كتابة القرءان الكريم Deign_12
نقاط : 8977
التقدير : 5
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 12:35 am

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى
اعجاز كتابة القرءان الكريم 49536
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends4ever.goodbb.net
دندونه
عضـو فعـال
عضـو  فعـال
دندونه


انثى
عدد الرسائل : 229
العمر : 35
البلـــد: : المنصوره
الوظيفة: : طالبه
الهوايات: : القراءه_اوقات الرسم_اسمع اغانى
مزاجـى: : اعجاز كتابة القرءان الكريم 2610
نقاط : 6106
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 8:49 pm


:allah:
جزاك الله كل خير
تقبل مرورى
اختك دينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر عياش
عضـو ذهبـى
عضـو  ذهبـى
تامر عياش


ذكر
عدد الرسائل : 1206
العمر : 38
البلـــد: : مصر
الوظيفة: : مهندس كمبيوتر
الهوايات: : كرة القدم / والغناء / والشعر
مزاجـى: : اعجاز كتابة القرءان الكريم 2310
الهوايات: : اعجاز كتابة القرءان الكريم Travel10
نقاط : 6461
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2007

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 5:45 pm

ربنا يفتح عليك
ويكرمك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3rbsmart.com
MoNy
مشرفة
مشرفة
MoNy


انثى
عدد الرسائل : 4642
العمر : 37
البلـــد: : هنا
الوظيفة: : خلاص اتخرجت
الهوايات: : .....
مزاجـى: : اعجاز كتابة القرءان الكريم 510
الهوايات: : اعجاز كتابة القرءان الكريم Travel10
نقاط : 8096
التقدير : 3
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 1:13 pm

مشكووور
جزااااك الله كل خييييييرررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mony4.yoo7.com/portal.htm
ضى القمر
عضـو ماسـى
عضـو  ماسـى
ضى القمر


انثى
عدد الرسائل : 3700
العمر : 37
البلـــد: : بلاد الحب والاخلاص
الوظيفة: : أبحث عن عمل
الهوايات: : الكمبيوتر
مزاجـى: : اعجاز كتابة القرءان الكريم 810
الهوايات: : اعجاز كتابة القرءان الكريم Travel10
نقاط : 6694
التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2007

اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم   اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 5:18 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friends4ever.goodbb.net
 
اعجاز كتابة القرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء ختم القرءان الكريم
» وصف الله علاج ضيق الصدر لرسوله فى كتابة الكريم
» اروع الروائع فى القرءان الكريم
» ,,, فضل القرءان ,,,
» كيف تتعلم كتابة الخواطر للي نفسه يكتب ومش عارف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: قسم القرأن الكريم-
انتقل الى: